آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 أبريل 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس  23 أبريل 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس  23 أبريل 2015

 

* أخبار اليوم المغربية.:

- 7410 مرضى بالمغرب ينتظرون التبرع لزرع الكلي.. معطيات مقلقة حول التبرع بالأعضاء في المغرب. النسبة لا تتجاوز 0,4 لكل مليون مواطن. وزارة الصحة بادرت، أمس، إلى إطلاق حملة تحسيسية تحت شعار "ومن أعضائي حياة"، بحضور وزراء الصحة والعدل والاتصال ورئيس المجلس العلمي الأعلى والكاتب العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وزير الصحة الحسين الوردي قال "لا بد أن نصل إلى إنجاز سنوي لأكثر من 1000 زرع قرنية و250 عملية زرع كبد و300 عملية زرع للنخاع العظمي".

- بعد إعلان وزير الفلاحة والصيد البحري أن الموسم الفلاحي سيكون جيدا، الميزان التجاري، الذي كان مختلا منذ عدة سنوات، استطاع أن يخفض من عجزه خلال الربع الأول من سنة 2015 بأكثر من 33 في المئة، وذلك بفضل الصادرات الجيدة للفوسفاط المغربي ومشتقاته، والتي فاقت 963 مليار سنتيم في 3 أشهر، إضافة إلى صادرات السيارات التي فاق حجمها بمتم مارس المنصرم أزيد من 1147 مليار سنتيم.

* المساء.:

- محمد حصاد، وزير الداخلية، أكد أن مشروع القانون التنظيمي للجماعات سعى إلى معالجة مشاكل عدم انسجام الأغلبية في بعض المجالس من خلال التنصيص على انتخاب نواب الرئيس عن طريق اللائحة وتمكين الرئيس من اقتراح لائحة لنوابه، وإقرار التصويت العلني كقاعدة للتداول، وحذف الحساب الإداري كمحطة تثير مشاكل وتشنجات وتعويضه بتقرير للتدقيق. جاء ذلك خلال تقديم الوزير لمشروع القانون التنظيمي للجماعات، أول أمس بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أكدت أن حصيلة البرامج التي يجري تنفيذها لم ترق بعد إلى مستوى التحديات التي تطرحها الأوضاع الاجتماعية المتعلقة بحقوق الطفل، مما يستدعي تكاثف الجهود في سبيل النهوض بقضايا حقوق الطفل عبر استحداث آليات وبرامج حقيقية تعنى بوضعيات الأطفال، خصوصا الأطفال في وضعية صعبة. جاء ذلك خلال أشغال الاجتماع رفيع المستوى المنعقد بالرباط ما بين 21 و22 أبريل الجاري حول البروتوكول الاختياري الثالث للاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل.

* الصحراء المغربية.:

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، أول أمس الثلاثاء بالكويت، إن القيادة الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ساهمت في تجاوز التحديات التي شهدتها المنطقة العربية، إذ استطاع المغرب بعد الربيع العربي أن يشق مسارا إيجابيا ومختلفا. الخلفي أوضح، خلال المؤتمر الثامن لجمعية خريجي جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا المنظم بالكويت يومي 20-21 أبريل الجاري تحت عنوان "تحفيز النمو والاستدامة في مشهد عربي متغير"، أنه في مشهد عربي يتسم بحروب أهلية متنامية وأزمات سياسية حادة واضطرابات اقتصادية متفاقمة يقدم المغرب نموذجا لقصة ناجحة في صيانة الاستقرار والتقدم الهادئ نحو تنزيل إصلاحات كبرى، مضيفا أن هذه الإصلاحات أنتجت دينامية سياسية إيجابية في المجتمع والدولة.

* الحركة.:

- نفت وزارة الداخلية، نفيا قاطعا، أن تكون قد أصدرت مراسلة إلى رؤساء الجماعات الحضرية والقروية تمنعهم بموجبها من التوقيع على أية وثيقة متعلقة بالصفقات إلى حين إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة. وأكدت الوزارة، في بلاغ لها أمس، على إثر خبر تداولته بعض وسائل الإعلام الوطنية يتحدث عن توجيه الوزارة لمراسلة إلى رؤساء الجماعات الحضرية والقروية بهذا الشأن، أن "رؤساء مجالس الجماعات الترابية سيستمرون، طبقا للقانون، في مزاولة المهام الموكولة إليهم خدمة للصالح العام إلى غاية انتهاء مدة انتدابهم".

* العلم.:

- المندوبية السامية للتخطيط أكدت، في نشرتها الإخبارية الأخيرة، أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر مارس 2015 ارتفاعا ب 0,1 بالمائة بالمقارنة مع شهر فبراير 2015 وب 1,4 بالمائة بالمقارنة مع شهر مارس 2014.

* بيان اليوم.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس الثلاثاء بالكويت، على ضرورة بلورة استراتيجيات جديدة وفاعلة تروم تطويق ظاهرة البطالة خاصة في أوساط الشباب، عن طريق خلق شراكات حقيقية بين القطاعين العام والخاص والشركاء الاجتماعيين وهيئات المجتمع المدني. بلاغ لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أفاد بأن الصديقي أوضح، خلال أشغال الدورة الثانية والأربعين لمؤتمر العمل العربي التي تحتضنها الكويت (18 - 25 أبريل الجاري)، أن مكافحة ظاهرة البطالة التي أضحت من أكبر التحديات التي تواجهها الدول العربية، تستوجب أيضا تنشيط الاستثمار ورفع نسبة النمو وتطوير نظام المعلومات حول سوق الشغل وملاءمة التكوين والتعليم مع الحاجيات الفعلية للاقتصاد.

* الصباح:

- الوزراء المتدخلون في اللقاء الوطني الذي نظمته وزارة الصحة، أمس الأربعاء بالرباط، حول تشجيع التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية أجمعوا على ندرة عمليات التبرع بالأعضاء رغم ازدياد الحاجة إليها وثبوت نجاعتها في العديد من الحالات وتخفيضها لكلفة الصحة العمومية. والمشاركون في هذا اللقاء سجلوا عزوفا متواصلا للمواطنين عن التبرع بأعضائهم.

- فرق المعارضة بمجلس النواب اتهمت، أول أمس الثلاثاء، جهات لم تسمها بالاستغلال الفج أو الاستعمال الانتخابي لملف مساعدة الأرامل. عبد القادر القروضي، عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قال إن بعض الأحزاب تشتغل بهدف سياسي وتوزع استمارات تحمل رمز حزب معين وهو ما يمس بجوهر العملية الإنسانية لمساعدة الأرامل، منتقدا صمت الحكومة. وفتيحة البقالي، عن حزب الاستقلال، قالت إن النساء الأرامل لم يحصلن على أي مستحقات لحد الآن، مشيرة إلى استغلال هذا الأمر بشكل سياسي مغرض بربطه بالانتخابات. في المقابل، بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، ردت عبر توجيه رسائل لطمأنة الفاعلين السياسيين والمواطنين في ما يخص عملية الدعم المباشر للأرامل، مشددة على أن الحكومة تعمل على تحصين هذه العملية من أي محاولات لاستغلالها سياسيا وإيديولوجيا.

* الأحداث المغربية.:

- عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، سعى، في برنامج "ضيف الأولى" الذي بثته القناة الأولى مساء أول أمس الثلاثاء، إلى تأكيد رسائل سياسية تفيد بأن الحكومة الحالية لديها حظوظ وافرة لانتزاع ولاية ثانية بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2016، وعدم وضع حزب العدالة والتنمية خطوطا حمراء أمام تحالفاته المستقبلية.

- مصدر من النقابة الديمقراطية للمالية قال، تعليقا على الوقفة الاحتجاجية المركزية المقررة اليوم الخميس أمام مقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط، إن قطاع المالية يعاني من مشاكل كثيرة لم يعرف جلها طريقه إلى الحل بسبب ما أسماه تجاهل الوزارة لمطالب النقابة. وبلاغ للنقابة لخص حلول هذه المشاكل في مطالب من ضمنها التراجع الفوري عن قرار الاقتطاع باعتباره "تضييقا على ممارسة الحق النقابي" و"تفعيل مضامين الاتفاق الموقع بين الوزارة فيما يتعلق بإصلاحها وإدماج حاملي الشواهد الجامعية وشواهد الماستر في الإطارات المناسبة ورفع الحيف عنهم".

* التجديد .:

- أشغال الدورة ال 12 للاجتماع المغربي - البرتغالي رفيع المستوى تتوج بالتوقيع على 11 اتفاقية تعاون تهم مختلف المجالات. وتهم هذه الاتفاقيات، بالخصوص، التعاون في مجال الأمن الداخلي ومشروع اتفاق يروم تقوية التعاون الثنائي السياحي في ما يخص الاستثمار وتقوية التدفقات السياحية، واتفاق بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية والمعهد الدبلوماسي للبرتغال، بالإضافة إلى اتفاقية تهم ميادين الشباب والرياضة والتوقيع على مذكرتي تفاهم تتعلقان بالنقل والخطوط البحرية.

* العاصمة بوست.:

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تعلن عن إعدادها ل"برنامج مسابقات" يشارك فيه أزيد من 13 ألف سجين، بمن فيهم النزيلات والنزلاء الأحداث، ويهم مختلف المجالات الثقافية والرياضية والدينية. بيان للمندوبية أوضح أن البرنامج، الذي سينطلق بالمؤسسات السجنية ابتداء من اليوم، سيشمل 22 مسابقة وسيتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكتاب، حيث سينظم "أسبوع الكتاب" داخل السجون.

* رسالة الأمة .:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي تعلن أن برنامج الأمم المتحدة للتنمية منح المغرب غلافا ماليا بقيمة 7ر15 مليون دولار ستخصص لإنجاز عدد من المشاريع التنموية التي تراعي البعد البيئي. الوزيرة أوضحت، في كلمة لها بمناسبة الزيارة التي قامت بها أول أمس الثلاثاء لورزازات بمعية بعض أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أن هذه المشاريع تتوزع على ثلاثة محاور، هي التنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر والتكيف مع التغيرات المناخية، وذلك بمعدل 5 ملايين دولار لكل محور.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- مديرية الخزينة العامة كشفت أن جاري المديونية الداخلية للبلاد تجاوز عند متم شهر مارس الماضي 444 مليار درهم بزيادة تقارب 4 في المئة مقارنة مع نهاية دجنبر من العام الماضي، وذلك بسبب لجوء الخزينة إلى استدانة 13,6 مليار درهم في 3 أشهر.

* المنعطف.:

- الصحفي الهندي رودرونيل غوش قال إن المغرب أدرك أن الاستقرار الإقليمي أمر ضروري لمواجهة التيارات المتطرفة التي تجتاح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. غوش أوضح، في مقال نشر أول أمس على الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا)، أن إدراك هذا المعطى دفع المغرب نحو تعزيز آليات التعاون الدولي وتخصيص موارده المحلية لمكافحة هذا "الفيروس الجهادي" الذي تمثله مجموعات مثل "تنظيم الدولة الإسلامية"، باعتبارها تشكل تهديدا للسلم الدولي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- وزارة الصحة تسعى إلى تشجيع التبرع بالأعضاء. وفي هذا الصدد، تم تنظيم لقاء وطني جمع مختصين وخبراء من آفاق مختلفة، أمس الأربعاء بالرباط. والهدف: التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء وتفنيد عدد من الأفكار المسبقة التي تحيط بهذا الموضوع.

- رئيس الوفد المغربي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا محمد يتيم دعا، أول أمس الثلاثاء بستراسبورغ، إلى وضع متقدم لدى الجمعية البرلمانية في إطار الشراكة من أجل الديمقراطية. من جانبها، سلطت رئيسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا آن براسور الضوء على الدور الذي يضطلع به المغرب وأهميته بالنسبة لمجلس أوروبا، لاسيما بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث تتميز المملكة بمواقفها المتقدمة، خاصة على مستوى سياستها الجديدة في مجال الهجرة.

* ليكونوميست.:

- المذكرة التوجيهية العامة للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات 2015-2018، التي تم إقرارها في منتصف أبريل من طرف الحكومة، أكدت على ضرورة تحقيق جودة الخدمات وتقاسم البنيات التحتية والاهتمام بالأنترنت ذي الصبيب العالي وتحفيز الاستثمار.

* البيان.:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله أجرى، أول أمس الثلاثاء بنيروبي، مباحثات مع المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الأمم المتحدة -إسكان) خوان كلوس وذلك على هامش الدورة ال25 لمجلس إدارة الوكالة الأممية. وبهذه المناسبة بحث الطرفان التعاون بين المغرب والوكالة الأممية والتعاون جنوب جنوب ومؤتمر الأمم المتحدة الثالث حول السكن والتنمية الحضرية المستدامة (إسكان 3) المرتقب عقده بكيوطو سنة 2016. وأبرز كلوس، في تصريح صحافي، الدور المهم الذي تلعبه المملكة داخل "الأمم المتحدة -إسكان"، معبرا عن ارتياحه للإنجازات التي حققها المغرب في مجال السكن الاجتماعي .

* لوبنيون.:

- التمويل الإسلامي محل نقاش بالدار البيضاء.. إذ من المقرر أن تنعقد، اليوم الخميس، ندوة في موضوع "البنوك الإسلامية: أية استراتيجية للتموقع بالنسبة للبنوك المغربية¿". ويرمي هذا اللقاء إلى الإجابة عن العديد من الأسئلة المرتبطة بهذا الموضوع والتداول بشأن النص القانوني المنظم له وتداعياته على التفاعلات بين السوق المالية "الكلاسيكية" ونظيرتها "التشاركية".

- وزارة الاتصال تؤكد أن مسودة مشروع القانون الجنائي، التي قدمتها وزارة العدل والحريات، تشكل مراجعة شاملة لهذا القانون الرامي إلى إصلاح السياسة الجنائية وتكييف القانون الجنائي مع مقتضيات الدستور والاتفاقيات الدولية من أجل وضع قانون جنائي حديث.

* ليبراسيون.:

- حالات الإعانات المنسية المخصصة للنساء الأرامل عديدة. ضبابية المعايير والنقص الحاصل على مستوى الموظفين المشتغلين على هذا الملف يبرزان فشل هذا التدبير الحكومي. عدد طلبات دعم النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن المتمدرسين يبلغ 16 ألف حالة، بحسب الوزيرة بسيمة الحقاوي في جوابها على سؤال شفوي طرحه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.

- الدار البيضاء مقرا للمجلس الدولي للمطارات - جهة افريقيا. التوقيع على ثلاث اتفاقيات على هامش المؤتمر الإقليمي للمجلس الدولي للمطارات الذي اختتم أشغاله يوم أمس الأربعاء. وتميز هذا اللقاء الذي نظم على هامش الدورة 53 للمجلس الإداري للمجلس الدولي للمطارات- جهة إفريقيا، بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة. تتعلق الاتفاقية الأولى بتجديد اختيار مدينة الدار البيضاء كمقر للمجلس الدولي للمطارات - جهة إفريقيا لعشر سنوات إضافية. وتتمحور الاتفاقيتان الأخريان، اللتان وقعتا من طرف المكتب الوطني للمطارات وهيأة تسيير "مطارات السينغال" و"شركة مطارات لومي طوكان" المسيرة لمطارات الطوغو، بالخصوص، حول التعاون في مجال التكوين وهندسة المطارات وتنمية البنيات التحتية على مستوى المطارات.

* أوجوردوي لوماروك .:

-التبرع بالأعضاء.. معدل المتبرعين بالأعضاء المتوفين يصل بالمغرب إلى 0,45 بالنسبة لكل مليون شخص، بينما يصل هذا المعدل في فرنسا الى 24,8 في المئة. المعيقات الثقافية والنفسية وأحيانا الدينية تحد من تبرع المغاربة بأعضائهم على الرغم من الجهود التي تبذلها وزارة الصحة على هذا المستوى.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-04-23 15:57:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك