آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 24 أبريل 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة  24 أبريل 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة  24 أبريل 2015

 

* المساء.:

- دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط تؤكد أن رضا المغاربة عن مستوى معيشتهم يظل دون المعدل، حيث لم يتجاوز مستوى الرضا عن السكن 4.7 على 10، وعن الصحة 3.4 على 10، وعن التعليم 4.3 على 10، وعن الشغل 4.7 على 10، وعن الحياة الأسرية 4.5 على 10 وعن الترفيه 3.6 على 10.

- القدرة الشرائية للمغاربة سجلت أداء جيدا خلال الأشهر الثلاثة الماضية بفضل تضافر عاملي الارتفاع الضعيف للأسعار، إذ سجلت زائد 1.5 في المائة عند متم فبراير 2015، وتحسن المداخيل. ومديرية الدراسات والتوقعات المالية أوضحت، في مذكرتها حول الظرفية لشهر أبريل 2015، أن نفقات استهلاك الأسر استفادت من التأثير الإيجابي للتوقعات الإيجابية برسم الموسم الفلاحي الحالي على استهلاك الأسر القروية، ومن التطور الملحوظ لقروض الاستهلاك (زائد 11 في المئة عند نهاية فبراير 2015) وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج (زائد 7,6 في المئة عند متم مارس الماضي بحوالي 14,5 مليار درهم).

* أخبار اليوم المغربية.:

- مليار سنتيم و30 سنة سجنا للمتورطين في الاتجار في البشر.. إذ تستعد المملكة لدخول نادي الدول التي تعلن الحرب الشاملة على جرائم الاتجار بالبشر بمشروع قانون صارم أعدته الأمانة العامة للحكومة، لفائدة أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، حول المتاجرين بالأعراض في الجنس أو الهجرة أو الحروب. وتوعد المشروع المنظمات التي تتاجر في البشر بعقوبة تصل إلى 30 سنة سجنا ودفع مليار سنتيم غرامة. كما نص على إحداث لجنة وطنية استشارية بجانب رئيس الحكومة لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار في البشر.

- في آخر دراسة قام بها مكتب الصرف حول قطاع الصناعات الغذائية بالمغرب، كشف أولجور الحسين، رئيس قسم الإحصائيات والمبادلات الخارجية بالمكتب، أول أمس بالدار البيضاء، عن عدة أرقام وإحصائيات مهمة تخص هذا القطاع بالمغرب. الدراسة، التي قدمها أولجور، خلصت إلى أن المغرب لا يستفيد بصفة جيدة من اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها، قبل عدة سنوات، مع العديد من البلدان.

* الصباح.:

- حسن مطار، الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قال، في حديث للجريدة، في أول خروج إعلامي له، وسينشر الاثنين المقبل، إنه يتعامل بحزم مع كل قضايا الفساد ومع مختلف الظواهر المشينة التي تسيء إلى العدالة، وإن باب مكتبه مفتوح في وجه المواطنين الراغبين في تقديم شكايات حول الموضوع. وأكد أنه عمل على تفعيل المستجدات التي جاءت بها المسطرة الجنائية في باب حماية الشهود والمبلغين عن الرشوة، مضيفا أنه يتم إيلاء شكاياتهم ما تستحقه من عناية للتأكد من وقائعها وتطبيق القانون بالصرامة المطلوبة، وهو ما يترتب عنه، حسب الوكيل العام، محاربة ظاهرة الوساطة وتقديم المتورطين إلى العدالة.

- برلمانيون ونقابيون ووزراء سابقون، بمعية أعضاء تيار الانفتاح والديمقراطية، أنهوا، أمس الخميس، أجرأة قرار تأسيس حزب جديد، بعد أن أعلنوا، في فترات سابقة ومتفرقة، انسحابهم من حزب الاتحاد الاشتراكي. وعلمت الجريدة أن اجتماعا جمع، لأول مرة، قادة مختلف التيارات ومجموعات الغاضبين على مآل الاتحاد الاشتراكي، وعõقد أول أمس ببوزنيقة، انتهى بتحديد يوم غد السبت موعدا للإعلان عن تشكيل اللجنة التأسيسية لهيأتهم السياسية الجديدة.

* الأحداث المغربية.:

- "الدرس المغربي بالنسبة لأوروبا يدعو هذه الأخيرة إلى خلق قنوات للهجرة الشرعية في مرحلة تتميز بالعولمة والحركية"، و"النموذج المغربي يعد مبادرة في أوج تطورها. والاتحاد الأوروبي، الذي يحاول إيجاد حل لسياسته الفاشلة في مجال الهجرة، أصبح يدرك الآن أين يتعين عليه أن يبحث". هذا ما كتبته المجلة الأمريكية (كريستيان ساينس مونيتر)، أول أمس الأربعاء، مشيرة إلى أن سياسة المغرب في مجال الهجرة، التي تعكس في الواقع رؤية جلالة الملك محمد السادس لتفعيل مقاربة وطنية إنسانية شاملة ومسؤولة، تشكل اليوم "نموذجا جديدا يحتذى"، من أجل تسوية أزمة الهجرة التي تواجهها أوروبا.

- بعد مراجعة اللوائح الانتخابية الخاصة بالانتخابات الجماعية المقبلة، وزارة الداخلية تفتح ملف اللوائح الخاصة بالغرف المهنية لمراجعة استثنائية. بلاغ لوزير الداخلية محمد حصاد أفاد بأنه في إطار الإعداد للانتخابات المقبلة الخاصة بغرف الفلاحة وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، فإنه تقرر إخضاع اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية لمراجعة استثنائية خلال الفترة الممتدة بين 23 أبريل الجاري و23 ماي المقبل.

* الحركة.:

- المعهد الملكي إلكانو ، أحد المراكز الرائدة في مجال التفكير الاستراتيجي في إسبانيا، أفاد بأن التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب "الجهادي" أصبح يكتسي صبغة "أساسية" أكثر فأكثر بالنسبة لإسبانيا. فرناندو ريناريس، أحد الباحثين البارزين في مجال الإرهاب الدولي بمعهد إلكانو، وكارولا غارسيا-كالفو، باحثة في برنامج الإرهاب الدولي، أكدا أن "التعاون مع المغرب يعتبر أساسيا بالنسبة لإسبانيا" بالنظر للمخاطر والتهديدات المرتبطة بالإرهاب "الجهادي".

* الاتحاد الاشتراكي .:

- انطلاق مسلسل انتخابات المأجورين في غياب حوار جدي ومسؤول من طرف الحكومةº والمكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين يدعو كافة المنتسبين للانخراط في هذه المحطة الأساسية باعتبارها قاطرة لمسلسل الانتخابات المقبلة.

* العلم .:

- المندوبية السامية للتخطيط تقول إن معدل التضخم السنوي لأسعار المواد الاستهلاكية ارتفع إلى 1,6 بالمائة في مارس المنصرم بعد أن بلغ 1,3 بالمائة في فبراير الماضي. ومعدل تضخم أسعار الأغذية بلغ 1,2 بالمائة، مقارنة مع 1,8 بالمائة في الشهر السابق. فيما ارتفع مؤشر أسعار السلع غير الغذائية ب 1,2 بالمائة.

* المنعطف.:

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، في افتتاح الندوة التي نظمها منتدى محاميي الحزب، أول أمس الأربعاء بالرباط، حول مستجدات مشروع القانون الجنائي: جبهة القوى الديمقراطية كانت سباقة لطرح مقترحات قوانين حول السياسة الجنائية من أجل تطويرها كي تستجيب لمستجدات المجتمعº والنقاش المجتمعي حول مسودة مشروع القانون الجنائي هو نقاش في العمق حول تفعيل الدستور.

* الصحراء المغربية.:

- بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شارك الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، أول أمس الأربعاء بالقاهرة، في أشغال اجتماع للفريق رفيع المستوى المحدث بقرار من القمة العربية في دورتها العادية 26 في شرم الشيخ (مصر)، التي اعتمدت مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة لحماية الأمن القومي العربي.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد، أمس الخميس بجاكرتا، أمام قمة تخليد الذكرى الستينية لمؤتمر باندونغ، أن جلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، أكد دوما لدى كل الأطراف الدولية الفاعلة في العالم على ضرورة إيجاد تسوية عاجلة وعادلة ودائمة ونهائية للقضية الفلسطينية على أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، و "خارطة طريق" الرباعية، ووفقا لمبادرة السلام العربية. وأضاف وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في كلمة ألقاها باسم المغرب خلال الجلسة العامة للقمة، أن هذه التسوية من شأنها أن تمكن الشعب الفلسطيني الشقيق من استرجاع حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة داخل حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف.

* رسالة الأمة .:

- المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في نسخته العاشرة يسعى إلى جعل الفلاحة المغربية في مركز انشغالات العالم الفلاحي. وتراهن هذه التظاهرة الفلاحية التي دخلت خانة الملتقيات الفلاحية وأصبحت مرجعا على الصعيد الدولي للاستفادة من التقنيات والخبرة التي راكمها على مدى عشر سنوات، على جعل الفلاحة المغربية ذات إشعاع دولي ضمن أبرز القطاعات الفلاحية العالمية.

* بيان اليوم.:

- المغرب اشترط سحب الحكومة الهولندية لمشروع قانونها الرامي إلى إلغاء الاتفاق الثنائي حول الضمان الاجتماعي لسنة 1972، بشكل أحادي، لاستئناف المفاوضات حول ملف التعويضات العائلية مع هولندا. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال، في تصريح للقناة التلفزية الهولندية (نوس)، بثته يوم الثلاثاء الماضي، "نحن مستعدون للتفاوض شريطة إعلان الحكومة الهولندية سحب مشروع القانون حول إلغاء الاتفاق الثنائي" المتعلق بالضمان الاجتماعي لسنة 1972.

* التجديد :

- انطلاق المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية للغرف المهنية . أفاد بلاغ لوزير الداخلية أنه تقرر إخضاع اللوائح الانتخابية الحالية الخاصة بالغرف المهنية لمراجعة استثنائية خلال الفترة الممتدة ما بين 23 أبريل الجاري و 23 ماي المقبل، وذلك في إطار الإعداد للانتخابات المقبلة الخاصة بغرف الفلاحة وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.

* العاصمة بوست :

- ثلاث قضايا كبرى تنغص الحياة على المواطنين أبرزها مشكلة السكن . كشف أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط خلال لقاء صحافي نظم في مقر المندوبية عن نتائج البحث الوطني حول العيش الكريم لعام 2012 . وقال إن هذا البحث مكن من رصد الحاجيات الاجتماعية للسكان كما عبروا عنها أنفسهم وفقا لتصوراتهم الخاصة للعيش الكريم والوقوف على الشروط التي يعتبرونها محددة لتحقيقه في حياتهم اليومية

* ليكونوميست.:

- ميناء طنجة المتوسط: قطاع السيارات يعزز الصادرات. المنصة الصناعية لطنجة المتوسط تستفيد بشكل جيد من تطور قطاع السيارات حيث بلغ مستوى الصادرات في العام الماضي 40 مليار درهم، بارتفاع بحوالي 40 في المائة مقارنة مع الحجم المحقق قبل سنة، وذلك بحسب أرقام المنطقة الحرة لطنجة. وعزت هذه الأخيرة هذا الأداء التصاعدي إلى ارتفاع صادرات مصنع (رونو طنجة)، فضلا عن الجهود المبذولة على مستوى التصدير التي تحققها التجهيزات المنصوبة بمختلف المناطق الصناعية بمنصة طنجة المتوسط.

- منتجات صناعة اللحوم تربح 3,3 نقطة في الفترة ما بين 2004 و 2014. المبيعات الخارجية للحوم انتقلت إلى 1,45 مليار درهم في مقابل 148 مليون درهم سنة 2004. وكانت هذه المواد موجهة أساسا إلى السوقين التركي والألماني.

* البيان:

- لقاء وطني حول التبرع بالأعضاء والأنسجة. أرقام رسمية تفيد بأنه تم القيام ب 350 عملية نقل كلى بالمغرب منذ 1990، وأكثر من ألف عملية زرع قرنيات، وهذه الأرقام لا تلبي حاجيات المرضى المسجلين بلوائح الانتظار. ومن هنا تنبع أهمية تنظيم وزارة الصحة للقاء وطني حول تشجيع التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية ترأسه أول أمس الأربعاء وزير الصحة الحسين الوردي، تحت شعار "ومن أعضائي حياة".

- صادرات الصناعة الغذائية: عجز ونقص على مستوى المنافسة. منتجات قطاع الصناعة الغذائية تسجل انخفاضا على مستوى التنافسية، ومعدل تغطية الصادرات للواردات يفقد بعض النقاط حيث انتقل خلال عقد من 130,7 في المائة إلى 90 في المائة بحسب دراسة أنجزها مكتب الصرف حول منتجات الصناعة الغذائية الموجهة للتصدير.

* ليبراسيون.:

- ولد سلمى يدعو إلى تنظيم إحصاء بمخيمات تندوف. مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، الذي حل ضيفا على برنامج "مباشرة معكم"، في أول ظهور إعلامي مباشر على قناة تلفزيونية منذ لجوئه في 2010 إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، سلط الضوء على الوضع اللاإنساني السائد بمخيمات تندوف وعلى الأسباب الحقيقية لرفض "البوليساريو" والجزائر منذ أكثر من 30 سنة إحصاء ساكنة هذه المخيمات. وذكر ولد سلمى أن "البوليساريو" والجزائر يعرقلان عودة الصحراويين إلى وطنهم الأم ويعاقبانهم على ذلك، مؤكدا أن إحصاء المحتجزين التزام قانوني بالنسبة للمفوضية السامية للاجئين تم تأكيده في العديد من المرات بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة 58/149 و 59/172.

- أسعار السكن والماء والكهرباء تسجل ارتفاعا ب 5 في المئة، وارتفاع ب 9,2 في المئة لمؤشر أسعار المحروقات خلال مارس الماضي. المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر مارس الماضي، استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق وذلك بفعل تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4 بالمائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 بالمائة. وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم، حسب المصدر نفسه، بالخصوص أثمان المحروقات ب 9,2 بالمائة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- على بعد أسبوع من فاتح ماي، الاجتماع المنتظر بين المركزيات النقابية ورئيس الحكومة لم ينعقد بعد. الشركاء الاجتماعيون يأملون "انتزاع" التزامات من جانب الحكومة لفائدة الشغيلة عشية عيد الشغل. يتعلق الأمر بمطالب تهم، أساسا، الزيادة في الأجور وتخفيف الضغط الضريبي على الأجراء. الحكومة ترفع ورقة عدم كفاية الموارد المالية، بينما تتهم المركزيات النقابية الحكومة بغياب الإرادة السياسية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- إطار عيش المغاربة: ما يناهز 30 في المئة من المغاربة صرحوا بأنهم راضون أو راضون للغاية عن جودة حياتهم في واقعهم المعيشي، و24,4 في المئة راضون بشكل متوسط، و45.7 في المئة راضون قليلا عن جودة حياتهم. المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في بحث ميداني حول "المحددات الرئيسية لتصورات المواطنين بخصوص جودة الحياة في الواقع المعيش اليومي"، بأن السكن والصحة والتعليم والعمل أهم محددات تصورات المواطنين في تحديد جودة الحياة في واقعهم المعيشي.

* لوبينيون .:

- حوالي 70 بالمائة من المغاربة غير راضين عن معيشهم اليومي. السكن وجودته وظروفه يشغلون المغاربة بشكل كبير، فضلا عن الصحة والتربية بحسب دراسة أجرتها المندوبية السامية للتخطيط ونشرت نتائجها أول أمس الأربعاء.

- مكناس على موعد مع الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، تحت شعار "الفلاحة والأنظمة الغذائية". وتبرز هذه الدورة، التي من المقرر انطلاقها يوم 28 أبريل الجاري بمكناس بمشاركة 1200 عارضا من 55 دولة، البعد الدولي لهذه التظاهرة الرائدة والمنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتحول الموقعان اللذان سيقام عليهما المعرض، وهما صهريج الصواني وجنان بنحليمة، إلى أوراش كبيرة من أجل وضع اللمسات الأخيرة على موقع المعرض.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2015-04-24 16:01:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك