آخر الأحداث والمستجدات 

ارتفاع الحد الأدنى للأجور في القطاعين الخاص والعام وهذه قيمته الجديدة

ارتفاع الحد الأدنى للأجور في القطاعين الخاص والعام وهذه قيمته الجديدة

ابتداء من يومه الأربعاء سيتم الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص والعام ،وذلك تفعيلا لاتفاق سابق للحكومة مع النقابات خلال جلسات الحوار الاجتماعي العام الماضي، إذ قسمت الزيادة على سنتين ابتداء من فاتح  يوليوز 2014، ليكون بذلك أقل أجر في الوظيفة العمومية هو3000 درهم ، و2369 درهما في القطاع الخاص.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن اتفاق الزيادة كان قد تقرر بحضور ثلاث نقابات هي الأكثر تمثيلية في المغرب، بعد سلسلة من جلسات الحوار الاجتماعي انتهت بموافقة الحكومة على زيادة قدرها 5 في المائة ابتداء من أول يوليو 2014، على أن تكون الزيادة الثانية بالنسبة نفسها ابتداء من فاتح يوليوز 2015.

يشار إلى ان الحكومة كانت قد قررت في وقت سابق الرفع من حصيص الترقية، وبالإضافة إلى تحسين الوضعية المادية لمستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتنفيذ المخطط الاجتماعي لمستخدمي إدارة صناديق العمل، إضافة إلى الرفع من قيمة منحة طلبة التعليم العالي، وقد بلغت تكلفة تنفيذ هذه الالتزامات ما بين 14 و 19 مليار درهم سنويا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-07-01 21:01:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك