آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 8 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 8 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 8 فبراير 2016

أخبار اليوم:

 

- عملية تغيير واسعة في صفوف العمال والولاة استعدادا لانتخابات أكتوبر.. حركة تعيينات جديدة همت رجال السلطة الكبار، من عمال وولاة في الإدارة المركزية، قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية في 7 أكتوبر المقبل. وصادق المجلس الوزاري الذي عقد أول أمس السبت على لائحة العمال والولاة الجدد، "لكن لم تنشر أسماؤهم حتى كتابة هذه السطور بشكل رسمي". وبالرغم من ذلك، فقد تمكنت الجريدة من التحقق من تعيينات جزء كبير من العمال والولاة، ومن أبرز الملاحظات أن وزارة الداخلية رسخت تقليدا جديدا في تعيين رجال الإدارة الترابية عبر ترقية الكتاب العامين للعمالات إلى عمال، فيما جرى نقل عمال إلى عمالات أخرى، ناهيك عن إعادة عمال آخرين إلى المصالح المركزية لوزارة الداخلية.

 

- الحكومة تواصل تخلصها من ضغط دعم المواد الأساسية على صندوق المقاصة.. حيث واصلت تحملات صندوق المقاصة تراجعها خلال نهاية سنة 2015، مستفيدة بالأساس من انهيار الأسعار الدولية للمواد المدعمة. علما أن الصندوق يقتصر اليوم على دعم مادتين فقط، هما غاز البوتان والسكر. وانخفضت هذه التحملات إلى 11.5 مليار درهم مقابل 17.5 مليار درهم، أي بتراجع نسبته 34 في المئة. ويعتبر المغرب أكبر بلد مستهلك لمادة السكر في العالم، حيث يصل الاستهلاك الفردي إلى 31 كلغ سنويا، مقابل متوسط استهلاك فردي لا يتعدى 20 كلغ سنويا على مستوى الصعيد العالمي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- وزير الداخلية يكشف تفاصيل الغلاف المالي لاستثمارات نموذج تنمية الصحراء.. حيث قال وزير الداخلية محمد حصاد إن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، هو بمثابة آلية لتطبيق وتسريع الجهوية المتقدمة. وأضاف حصاد، في تصريح صحفي عقب مجلس الوزراء الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون أول أمس السبت، أن هذا النموذج الذي يعتبر انطلاقة جديدة للتنمية بهذه المناطق، يرتكز في شقه الاقتصادي على تثمين الموارد الطبيعية، واستثمارها لفائدة الساكنة المحلية ولا سيما قطاعات الصيد البحري والفلاحة والسياحة والصناعة التقليدية والفوسفاط والطاقات المتجددة.

 

- شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية: الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لحل نزاع الصحراء. فقد عبر شيوخ أعيان القبائل الصحراوية، الجمعة الماضية، عن فرحتهم بالزيارة الملكية الميمونة لجلالة الملك محمد السادس للأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تجسد اهتمام جلالته البالغ برعاياه بهذه الربوع الغالية من الوطن. وأعربوا في تصريحات للصحافة، عن ترحيبهم الكبير بمقدم جلالة الملك، مجددين ولاءهم وتشبثهم المتين بالعرش العلوي المجيد.

 

* المساء:

 

- بنعبد الله يضغط على الأغلبية لسحب تعديلات تهم المباني الآيلة للسقوط.. فقد كشف مصدر مطلع أن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، "ضغط على نواب الأغلبية من أجل سحب تعديلات تهم إنزال عقوبات على المسؤولين والموظفين الذين يخلون بواجباتهم تجاه المباني الآيلة للسقوط"، وذلك خلال مناقشة مشروع قانون يتعلق بالمباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري، الذي يرتقب أن يتم التصويت عليه في جلسة تشريعية يوم غد الثلاثاء. وأوضح المصدر ذاته أن بنعبد الله رمى بكرة التعديلات إلى الأمانة العامة للحكومة، التي قال إنها لن تقبل التعديلات المقدمة، وهو ما استجابوا له من خلال سحب التعديلات التي اقترحت ضمن المادة 52.

 

- وزير السياحة وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، لحسن حداد، يوجه رسالة سياسية واضحة حول موقف حزب السنبلة من التحالف الحالي في أفق الانتخابات التشريعية، حيث أوضح أن أغلبية أعضاء المكتب السياسي للحزب يدافعون عن الاستمرار في هذا التحالف، مؤكدا أنه "لا توجد أي صفقة مع حزب الأصالة والمعاصرة". من جهة أخرى، أوضح حداد أن"الحديث عن استعمال المال في الانتخابات تسبب في تراجع مؤشر المغرب في إدراك الفساد"، كما كشف عن الآثار السلبية التي لحقت القطاع السياحي من جراء الأحداث الإرهابية التي عرفتها المنطقة، وتحرك الوزارة للانفتاح على أسواق أخرى، خاصة السوق الروسي. (حوار).

 

* العلم:

 

- فيروس "زيكا" يوسع دائرة التهديد، وطمأنة في المغرب.. فقد حدثت خلال أيام تطورات متسارعة متصلة بفيروس "زيكا" الذي ظهر منذ حوالي أسبوعين بمخاطر محدودة. ورغم أن المغرب يظل بعيدا جغرافيا عن منطقة ظهور هذا الفيروس في القارة الأمريكية، إلا أن حركية التنقل وانفتاحه على كل بلدان العالم تجعل المتابعة والحذر أساسيين، وذلك في إطار التحسب والاحتياط اللازم. صباح الثلاثاء الماضي، تحدث وزير الصحة لحسن الوردي خلال ندوة وطنية عن هذا الملف مفيدا أن الخطر بعيد عن المغرب، مشيرا إلى ان العدوى تنتقل من البعوض المشتهر ب"النمر" إلى الإنسان.

 

- في الندوة الجهوية لرابطة المهندسين المعماريين الاستقلاليين بفاس: ضرورة توفر إرادة سياسية حقيقة بشأن النهوض بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير. نادية حمتامي، رئيسة رابطة المهندسين المعماريين، أوضحت أنه "لا إصلاحات في مجال إعداد التراب الوطني دون إقرار اللامركزية واللاتمركز والجهوية وإرساء قواعد الحكامة الترابية الجيدة"º وعبد السلام المصباحي، كاتب الدولة لدى وزير الإسكان والتنمية المجالية مكلف بالتنمية الترابية سابقا، أكد على "ضرورة توفر إرادة سياسية حقيقية وضمان الانخراط الفعلي في المشروع المجتمعي السياسي التنموي" ومحمد البكدوري، خبير في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني، يقول إن "إعداد التراب الوطني بات اليوم أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى خبرة وطنية وليس أجنبية".

 

* التجديد:

 

- تتويج أجمل حي في طنجة.. فقد انخرطت أحياء مدينة طنجة في المنافسة على جائزة أجمل حي، حيث توج مرصد حمية البيئة والمآثر التاريخية، يوم الجمعة المنصرم، الأحياء 13 المشاركة في جائزة ابن بطوطة لأجمل حي بمدية البوغاز. ربيع الخمليشي، رئيس المرصد، أوضح أن الهدف الأساسي من المسابقة هو "تشجيع مثل هذه المبادرات في أفق استدامتها وتعميمها على أحياء طنجة والمدن المغربية"، مؤكدا على أن أهمية التظاهرة تتجاوز مسألة تجميل وتزيين الأحياء إلى ترسيخ قيم ثقافية مشرقة من تاريخ الحضارة المغربية والعربية الإسلامية الأصيلة. وعرف حفل تتويج الأحياء الفائزة، حضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي أكد على أهمية مثل هذه المبادرات التي تساهم في تشكيل صورة جديدة للمجتمع المغربي، وتعمل على ترسيخ قيم ومعاني الجمال.

 

- مرصد حقوقي يدعو على اعتماد استراتيجية وطنية لمواجهة التطرف.. المشاركون في المؤتمر الثاني لمرصد الشمال لحقوق الإنسان، "انتقدوا ما اعتبروه استمرار هيمنة المقاربة ذات البعدين الأمني والقانوني في معالجة ظاهرة الإرهاب والتطرف بالمغرب، على حساب المقاربات التنموية والاجتماعية والتربوية والثقافيةº معتبرين أن المقاربة الأمنية والقانونية تفتقر إلى الحس العميق في معالجة الظاهرة من جذورها في أفق الحد منها".

 

* المنعطف:

 

- جلالة الملك يواصل تدشين مشاريع النماء بالأقاليم الجنوبية، وقادة الرأي العام الأمريكي يشيدون بالجهوية المتقدمة ويدعون الجزائر و"البوليساريو" إلى القبول بالواقع. وسط إشادة دولية بالنهضة الاقتصادية التي تشهدها المنطقة الجنوبية، يواصل جلالة الملك زيارته إلى الصحراء المغربية، فبعد مدينة العيون، التي دشن بها عددا من المشاريع الكبرى، حل جلالته السبت بمدينة الداخلة التي خصصت لجلالته استقبالا منقطع النظير. صحيفة (هافينغتون بوست) كتبت في عدد الخميس الماضي، أن على الجزائر و"البوليساريو" القبول بالواقع ومعانقة مزايا مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، الذي يعتبر الخيار الوحيد الذي من شأنه ضمان رفاهية واستقرار وأمن المنطقة.

 

- تسهيلات مرتقبة للمغاربة الراغبين في تأشيرة "شينغن".. فقد أفاد مصدر من اللجنة الأوروبية أن مفاوضات تجري بين الاتحاد الأوروبي حول تسهيل التأشيرات بين المغرب والاتحاد. وأكد المصدر ذاته أن الاتفاق المرتقب يهم فقط تأشيرة "شينغن" من أجل مدة لا تتعدى في أقصى الحالات 90 يوما، باعتبار الاتحاد الأوروبي غير مختص بأصناف التأشيرات الأخرى التي تحدد قواعدها على الصعيد الوطني. ويعتبر المغرب أول بلد في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ينخرط معه الاتحاد الأوربي في هذا النوع من المفاوضات.

 

* الصباح:

 

- التحقيق مع مافيا العقار ببوسكورة.. إذ باشرت الفرقة الوطنية للدرك الملكي تحقيقاتها مع مسؤولين كبار ببوسكورة، متهمين بالسطو على عقارات الأجانب والدولة، بتعليمات من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد توصله بشكاية من مالك أحد العقارات. وحسب مصادر الجريدة فإن الفرقة الوطنية استمعت، طيلة 10 أيام، إلى محافظ الأملاك العقارية ببوسكورة، ومستشار بالمجلس البلدي ومسؤولين بعمالة مديونة ومتهمين آخرين، بعد اتهامهم بالتورط في السطو على عقارات تتجاوز قيمتها 10 ملايير، عبر تحرير عقود شراء وهمية ومزورة، وتحفيظها بالمحافظة العقارية اعتمادا على وثائق عرفية وشهود زور.

 

- بلمختار ينهي جدل "فرنسة" المواد العلمية.. حيث وضع رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، في حضرة جلالة الملك محمد السادس، حدا للجدل الذي رافق موضوع فرنسة المواد العلمية، مؤكدا أنه سيتم التوجه تدريجيا نحو تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي، وأنه تنفيذا للتعليمات الملكية، سيتم إعطاء الأسبقية لجودة التعليم العمومي، وللانفتاح على اللغات الأجنبية، خاصة في تدريس المواد والتخصصات العلمية والتقنية، وكذا للنهوض بالتكوين المهني.

 

* الصحراء المغربية:

 

- جلالة الملك يترأس بمدينة العيون مجلسا للوزراء.. فقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول أمس السبت بمدينة العيون مجلسا للوزراء تمت خلاله المصادقة على مشروع القانون التنظيمي لقواعد سير مجلس الوصاية في حالة عدم بلوغ الملك سن الرشد، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين تخص المجال العسكري، وعلى مقترحات تعيينات في مناصب عليا، إضافة إلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

 

أمير المؤمنين يؤكد أن الانفتاح والتواصل لا يعني الاستلاب أو الانجرار وراء الآخر، كما لا ينبغي أن يكون مدعاة للتزمت والانغلاق وتعليمات سامية لوزيري التربية الوطنية والأوقاف بضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية لإعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحةº ووزير الداخلية يقدم أمام جلالة الملك ملخصا تركيبيا حول استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، أبرز فيه أن هذا النموذج، الذي تم وضعه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يعد بمثابة آلية لتطبيق وتسريع الجهوية المتقدمة.

 

- جلالة الملك يحل بمدينة الداخلة.. فقد حل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، بمدينة الداخلة، قادما إليها من مدينة العيون. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار الداخلة، استعرض جلالته تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته والي جهة الداخلة- وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب السيد لمين بنعمر، ورئيس مجلس جهة الداخلة- وادي الذهب السيد ينجا خطاط. كما تقدم للسلام على جلالة الملك عامل إقليم أوسرد، والقائد المنتدب للحامية العسكرية بالداخلة، ورئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب، ورئيس المجلس الجماعي للداخلة، ورئيس المجلس الإقليمي لأوسرد، وممثلو الهيئة القضائية، ورئيس المجلس العلمي المحلي، وممثلو السلطات المدنية والعسكرية للولاية، إلى جانب عدد من أعيان الجهة.

 

* آخر ساعة:

 

- الملك يعلن عن مراجعة مناهج التعليم الديني لمواجهة التطرف والإرهاب. مناهج المستقبل عصرية وسطية ومعتدلة.. ففي سياق إصلاح المجال الديني، أصدر جلالة الملك محمد السادس، في خطوة غير مسبوقة، تعليمات لوزيري الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والتربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، لمراجعة المقررات الدراسية المتعلقة بالتربية الدينية. وسيشمل هذا الإصلاح، بحسب ما أعلن عنه جلالة الملك في المجلس الوزاري المنعقد أول أمس السبت بمدينة العيون، المدرسة العمومية والتعليم الخصوصي وكذا مؤسسات التعليم العتيق، وذلك في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة، الداعية إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.

 

- جدل حول توجه حكومي لإلغاء اللائحة الوطنية للشباب بسبب التشكيك في نتائجها وتصنيفها ريعا سياسيا.. حيث تتجه وزارة الداخلية نحو إقرار تعديلات على القوانين الانتخابية، خاصة المادة الخامسة من القانون التنظيمي لمجلس النواب، حيث تسعى إلى إلغاء اللائحة الوطنية التي تخصص 30 مقعدا برلمانيا للشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 40 سنة. ويأتي هذا التوجه تمهيدا للاستحقاقات التشريعية المزمع تنظيمها في السابع من أكتوبر المقبل، بهدف الرفع من عدد المقاعد المخصصة للنساء إلى 90 مقعدا بدل 60 حاليا من أصل 395 مقعدا بالغرفة البرلمانية الأولى، أو جعلها ضمن مقاعد الدوائر الانتخابية المتنافس عليها.

 

* بيان اليوم:

 

- جلالة الملك يعطي تعليماته لمراجعة مقررات التربية الدينية.. فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، تعليماته إلى وزيري التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية، لضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص، أو في مؤسسات التعليم العتيق، في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة، وفي صلبها المذهب السني المالكي الداعي إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.

 

- أفيلال: حجم المخزون المائي لحقينات السدود المزودة لتانسيفت يبقى مرضيا.. حيث أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، الجمعة المنصرم بمراكش، أنه بالرغم من انخفاض في الواردات المائية بالسدود، فإن حجم المخزون المائي لحقينات السدود المزودة لحوض تانسيفت يبقى مرضيا، بالنظر إلى الوضعية المائية الجيدة للسنة الماضية. وأضافت في كلمة لها، خلال أشغال اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لتانسيفت، برسم الدورة الثانية لسنة 2015، أنه على غرار معظم مناطق المملكة، يشهد الحوض المائي لتانسيفت، خلال هذه السنة، وضعية مائية لازالت تتسم بتأخر التساقطات المطرية وضعفها، الشيء الذي أدى إلى انخفاض في الواردات المائية بالسدود.

 

* رسالة الأمة:

 

- شهادة محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري في المرحوم الطيب الصديقي: الصديقي سيظل خالدا بأعماله وإنتاجاته التي فاق صداها العالم العربي.. وجاء في الشهادة أن الساحة الفنية المغربية والعربية قد فقدت هرما من أهرامات المسرح العربي والمغربي وأحد أبرز المسرحيين في العصر الحديث، مضيفة أن المرحوم الطيب الصديقي قد خلف وراءه عشرات الأعمال المسرحية المتميزة الخالدة، منها مؤلفات من المسرح العمالي ومسرح البساط ووظف في مسرحياته مواضيع تاريخية مستلهمة من التراث المغربي والعربي والإسلامي.

 

- بعد قرار المحكمة الدستورية في شأن مقترح فريق الاتحاد الدستوري الحكومة ترفض من جديد مقترح المعارضة القاضي بتكافؤ الفرص بين الدكاترة.. إذ رفضت الحكومة من جديد مقترح القانون الذي يقضي بتتميم أحكام الفقرة الثانية من الفصل 4 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والذي تقدمت به فرق المعارضة بمجلس النواب، وذلك بلجنة العدل والتشريع المنعقدة أخيرا. ويتكون مقترح القانون من مادة فريدة تنص على إضافة "هيئة الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية"، إلى جانب أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ورجال التعليم والهيئات المكلفة بالتفتيش العام للمالية وموظفي هيئة كتابة الضبط بقطاع العدل وأعوان الشرطة.

 

* الحركة:

 

- اللجنة الأوروبية تؤكد أن المغرب أصبح نموذجا للانتقال نحو الطاقات النظيفة.. إذ أكدت اللجنة الأوروبية أول أمس أن المغرب أصبح بتدشين المرحلة الأولى من المشروع الضخم للطاقة الشمسية (نور ورززات) نموذجا للانتقال نحو الطاقات النظيفة. وأكدت الناطقة باسم اللجة الأوروبية المكلفة بالمناخ والطاقة، أنا كايسا ايتكونن، "أن اللجنة تشيد بتدشين المرحلة الأولى من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، وهذا يبرهن كيف أن المغرب الذي سيحتضن الدورة المقبلة للمؤتمر الدولي للمناخ (كوب 22) أضحى نموذجا للانتقال نحو الطاقة النظيفة".

 

- إطلاق اسم "محج محمد السادس" على أحد أكبر شوارع مدينة العيون.. فقد تم أول أمس، بالعيون، إ إطلاق اسم "محج محمد السادس" على أحد أكبر شوارع مدينة العيون، الذي يعبر وسط المدينة انطلاقا من ساحة المقاومة في اتجاه مدينة السمارة، وذلك بمناسبة الزيارة الملكية الميمونة لمدينة العيون. وبالمناسبة، قام والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، يحظيه بوشعاب، مرفوقا برؤساء المجالس المنتخبة بالعيون وبرلمانيي الجهة والمنتخبين المحليين وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية وعدة شخصيات، بإزاحة الستار عن اللوحة التي تحمل اسم (محج محمد السادس).

 

* لوماتان:

 

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة العيون، مجلسا للوزراء تمت خلاله المصادقة على مشروع قانون تنظيمي، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين تخص المجال العسكري، وعلى مقترحات تعيينات في مناصب عليا، إضافة إلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

 

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة العيون، السيد ناصر بوريطة، وعينه جلالته وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون. وبهذه المناسبة، أدى السيد بوريطة القسم بين يدي جلالة الملك. حضر هذا الاستقبال رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران.

 

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة العيون، السيد عبد الحميد عدو، وعينه جلالته رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية.

 

* لوبنيون:

 

- تم أول أمس السبت في دكار تسليم نحو 73 شاحنة مدرجة ضمن الدفعة الأولى المكونة من 800 وحدة، والمندرجة في إطار مشروع تجديد أسطول المركبات الكبيرة في السينغال، وذلك خلال حفل حضره الرئيس ماكي سال. ويندرج تسليم هذه الدفعة الأولى من الشاحنات، من قبل شركة ( رياض موتورز) المغربية،ضمن مشروع تجديد أسطول المركبات الكبيرة الذي تشرف عليه وزارة البنيات التحية، والنقل البري السينغالية، بتعاون مع التعاونية الوطنية لشركات نقل البضائع.

 

- بلغ حجم الاستثمارات المخصصة للمشاريع المبرمجة لقطاع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بالأقاليم الجنوبية حوالي مليارين و190 مليون درهم، في الفترة الممتدة ما بين 2016 و 2021. وتفيد معطيات للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- الجنوب (قطاع الماء) أن هذه المشاريع، التي تندرج ضمن مخطط استثمارات المكتب بهذه الأقاليم، رصد لها غلاف مالي يقدر ب 868 مليون درهم.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- ضربة قاسية لمجلس مدينة طنجة.. فقد قام بنك المغرب، أخيرا، بالحجز على 15 مليون درهم من ميزانية المجلس لفائدة أصحاب حق مدني صودرت أراضيهم. هذا المبلغ سيضعف ميزانية المجلس برسم 2016 والتي لا تتجاوز 700 مليون درهم.

 

* ليكونوميست:

 

- نور ورزازات : أكدت سيغولين رويال، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة الفرنسية، أن مكافحة التغيرات المناخية أمر جد ممكن بالنظر إلى وجود بلدان مثل المغرب تعد في الطليعة في هذا المجال، مشيرة إلى أن برنامج نور يمثل أملا كبيرا للسوق الإفريقي في مجال الطاقات المتجددة. ودعت البلدان التي تتوفر على التكنولوجيات إلى تسهيل نقل هذه التكنولوجيا نحو البلدان التي لا تتوفر عليها.

 

- صندوق الاستثمار للجهة الشرقية في عطب. يعرف صندوق الاستثمار للجهة الشرقية، الذي أطلق في 2007، شللا منذ عام 2011، لغياب التفاهم بين مختلف المانحين حول الدور الذي يتعين أن يضطلع به من أجل تشجيع إقلاع النسيج الاقتصادي التنافسي. ولم يتمكن هذا الصندوق في المساهمة في إنعاش دينامية النمو المستدام على مستوى القطاعات الواعدة. وقد تم فقط إحداث ثلاثة مقاولات اثنتان منها شكلا نموذجا للنجاح (ميكرو شوا وليبنتير ميدي). وتتمثل إشكالية الصندوق في كونه صمم من أجل مقاولات لا توجد في الشرق.

 

* البيان :

 

- تم انتخاب مديرة المركز المغربي لانعاش الصادرات (المغرب تصدير) زهرة معافري، يوم الجمعة الماضي بجنيف، رئيسة مشتركة للمجلس الاستشاري لمركز التجارة الدولية، وهي وكالة مشتركة تابعة للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية يوجد مقرها بجنيف. ويتعلق الأمر بهيئة مستقلة تتكون من 11 مدير هيئة للنهوض بالتجارة والصادرات يتم اختيارهم من بين 102 من أعضاء المركز.

 

- أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، يوم الجمعة بمراكش، أن حجم المخزون المائي لحقينات السدود المزودة لحوض تانسيفت يبقى مرضيا، بالنظر إلى الوضعية المائية الجيدة للسنة الماضية. وأضافت في كلمة لها، خلال أشغال اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لتانسيفت، برسم الدورة الثانية لسنة 2015، أن هذا المخزون المائي الذي يبلغ 280 مليون متر مكعب (أي 60 في المائة كنسبة ملء إجمالية)، سيمكن من تزويد المدن والمراكز المزودة انطلاقا من هذه السدود بالماء الصالح للشرب، دون خصاص، بالإضافة إلى تلبية حاجيات دوائر السقي الكبير بمنطقة الحوز في ظروف مرضية

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2016-02-08 14:17:05

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك