آخر الأحداث والمستجدات 

صور من مهرجان التراث الحمدوشي بمركز سيدي علي ضواحي مكناس

صور من مهرجان التراث الحمدوشي بمركز سيدي علي ضواحي مكناس

في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى السابعة عشرة لعيد العرش المجيد , نظمت   جمعية أصدقاء سيدي علي للثقافة والتنمية بدعم من عمالة مكناس  ومجلس عمالة مكناس  وجماعة المغاصيين ، مهرجان التراث الحمدوشي  / الدورة الثانية ، تحت شعار:

" الفن الحمدوشي إيقاعات السلام  " على امتداد أيام 28 - 29  -30 ماي 2016 بمركز سيدي علي بن حمدوش  ـ جماعة المغاصيين , وبتعاون مع جمعية زهور للعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة، وجمعية إفكر للبيئة والتنمية المستدامة , وجمعية نور زرهون للحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة .

جرد مفصل لأنشطة المهرجان  :

يوم الخميس 28  يوليوز 2016

    ـ ابتداء من الساعة السادسة مساء انطلق الموكب الاستعراضي للمجموعات المشاركة  من ساحة المدرسة في اتجاه ساحة البرج , وقد شاركت في هذا الموكب  مجموعات حمدوشية من مدن : آسفي , أصيلة , ومكناس ومجموعة فنون كناوة من مكناس ومجموعة أهل توات للطائفة العيساوية المكناسية .

ـ وقد تشرف هذا المهرجان بحضور السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة مكناس مرفوقا بوفد رسمي رفيع المستوى حيث كان في استقباله السيد رئيس دائرة زرهون والسيد رئيس جماعة المغاصيين والسيد قائد قيادة المغاصيين والسيد مدير الدورة الثانية للمهرجان والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني .

حيث أشرف السيد العامل على انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان التراث الحمدوشي بمركز سيدي علي ابتداء من الساعة التاسعة ليلا , وقد افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها المقرئ نور الدين لعميري , بعدها ألقى السيد محمد الحمدوشي رئيس جمعية أصدقاء سيدي علي للثقافة والتنمية ومدير الدورة الثانية للمهرجان كلمة ترحيبية ثمن فيها حضور ودعم السيد عامل عمالة مكناس لهذه الدورة وشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاحها , ثم  تطرق لأهداف الملتقى وسلط الضوء على أهم فقراته , كما قدم السيد إدريس الزهري نائب رئيس جماعة المغاصيين كلمة رحب فيها بالسيد العامل والوفد المرافق له والفعاليات الحاضرة ,  موضحا أن هذا المهرجان هو لحظة  للتأمل في صفحات تراث الزاوية الحمدوشية الذي هو جزء لا يتجزأ من تراث وتاريخ مغربنا الحبيب ,  ومؤكدا في ذات الوقت أن  هذا المهرجان  هو تظاهرة من أجل التعبير عن تشبتنا وولائنا الدائمين  بالعرش العلوي المجيد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله .

وبعد الكلمتين الافتتاحيتين تم عرض السمفونية الحمدوشية بمشاركة النخبة الحمدوشية الوطنية :

( طنجة – أصيلة – تطوان – تارودانت – مراكش – دمنات – الصويرة – الجديدة – قلعة السراغنة – الرباط – مكناس فاس–  ازمور ـ اسفي  ـ سلا  ـ  زرهون  ـ تمازت  ـ سطات   الغرب ) برئاسة الفنان عبد الرحيم العمراني المراكشي , حيث استمتع الحضوربعروضها الشيقة , وأذكارها وترانيمها العريقة , وحلقت الأرواح في أجواء غمرتها السكينة والمحبة والسلام .

وتلا هذه السمفونية الحمدوشية حدث مهم هو تكريم  مستشار صاحب الجلالة وعميد الأدب المغربي  الدكتور عباس الجراري , والذي تعذر حضوره حيث أشرف السيد عامل  صاحب الجلالة على عمالة مكناس على تسليم  هدية رمزية له كلف باستلامها نيابة عنه الأستاذ توفيق بن شقرون كما قدم الأستاذ الباحث نور الدين الشماس  شهادة في حق المحتفى به .

واختتمت الأمسية الأولى لهذه التظاهرة بعرض شيق لمجموعة جيل جيلالة تضمن أغان تراثية وطنية أصيلة تفاعلت الجماهير بقوة  مع إيقاعاتها وأشعارها الخالدة , وخاصة أغنية " لعيون عينيا " , وقام بتنشيط الأمسية الأولى الأستاذ محمد المداني .

كما أقيم حفل عشاء على شرف السيد العامل والوفد المرافق له وكذا  ضيوف المهرجان والفعاليات المشاركة  .

يوم الجمعة 29 يوليوز 2016

       ـ ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر الزاوية الحمدوشية تم تنظيم مائدة مستديرة حول موضوعين :

 الموضوع الأول : التراث الحمدوشي , الواقع والآفاق , حيث سير الجلسة الأستاذ الزبير شطو ( أستاذ باحث ) ,  بمشاركة مجموعة من الاساتذة والباحتين حيث كانت المداخلات على الشكل الآتي :

المداخلة الاولـــــــى :  ألقاها الدكتور عبد الإله الغزوي أستاذ باحث في التاريخ , حيث  تطرق إلى المحطات التاريخية للطريقة الصوفية الحمدوشية وعدد كرامات الشيخ القطب العارف بالله سيدي علي بن حمدوش وطرق تعبده , كما تناول الدور الإشعاعي  للزاوية  الحمدوشية  ومساهمتها في الاستقرار السياسي عبر العصور .

المداخلة الثـــــــانية : ألقاها الأستاذ فؤاد جسوس كاتب وباحث , حيث تناول تجربته الشخصية مع التراث المغربي وخصوصا الفن الحمدوشي  من خلال ترجمة العديد من القصائد والأشعار إلى اللغة الفرنسية قصد التعريف بهذا الموروث  المغربي الأصيل .

المداخلة الثـــالثــــة :  ألقاها الأستاذ والكاتب حسن السليماني , الذي تناول  أسلوب التصوف مع الترانيم  والإيقاعات الحمدوشية  وتأثيره على سلوكيات الفرد والجماعة مع التطرق  لمجموعة من الأشعار والأذكار الخاصة بالطريقة الحمدوشية , 

الموضوع الثاني :  مكانة الأشعار والترانيم الحمدوشية  في الموروث الشعبي المغربي .

المداخلة الأولى : الأستاذ نور الدين الشماس / باحث في التراث , رئيس الرابطة المغربية لجمعيات الملحون , والذي تطرق إلى عدة جوانب من التاريخ الصوفي بالمغرب وعلاقة أشعاره بالملحون , مبرزا المكانة المتميزة للأشعار والترانيم والإيقاعات الحمدوشية ومدى قدرتها على التفاعل مع أنماط وأشكال التراث الفني والصوفي المغربي بصفة خاصة والموروث الشعبي بصفة عامة .

المداخلة الثانية : ألقاها الأستاذ المصطفى بردي باحث في تراث الزاوية الحمدوشية     الذي ألح على ضرورة بذل قصارى الجهود  للتعريف بالتراث الحمدوشي  والعمل على تدارسه والنبش في  ذاكرته  ، مشيدا في نفس الوقت بمثل هذه اللقاءات  والندوات  باعتبار التراث الحمدوشي  يحتاج إلى نقاشات ودراسات معمقة  من طرف الباحثين والمهتمين , موضحا  في ذات الوقت أن الفن الحمدوشي  شكل  على مر الأزمنة حقيقة واقعية متجسدة في وظيفته القائمة على المحافظة على العادات و السلوكيات الصوفية  والقيم الكونية و المعتقدات الدينية  , وكذا المحافظة على القيم  الفنية من رنات  وطبوع  موسيقية  توارثها مريدو هذا الفن ومحبوه جيلا بعد جيل .

       وقد سلطت هذه العروض الضوء على التاريخ العريق والأصيل للتراث الحمدوشي والقيمة الرمزية والمكانة  التي يحظى بها رجالات الزاوية الحمدوشية على امتداد ثلاثة قرون من التاريخ  , حيث كانوا علماء ربانيين وشيوخا مربيين ورجالا وطنيين وبفضلهم انتشرت الطريقة في معظم التراب الوطني وتغلغلت في مختلف شرائح المجتمع وطبقاته , كما أنها طريقة تخطت الحدود وشيدت لها زوايا بالجزائر وتونس وليبيا .

     وألح  جميع المتدخلين على ضرورة  تكتيف الجهود لصيانة هذا الموروث التراثي الحضاري والدفع  به نحو مستقبل زاهر يليق بماضيه العريق , كما أشادوا بالدور الريادي الذي تقوم به جمعية أصدقاء سيدي علي للثقافة والتنمية لخدمة وصيانة هذا الموروث الأصيل .

   ـ انطلاقا من الساعة الرابعة  مساءا أحيت الطائفة الحمدوشية لمدينة آسفي بمشاركة النخبة الحمدوشية الوطنية حفلا دينيا تراثيا برحاب الزاوية الحمدوشية  تمت خلاله قراءة حزب الشيخ , وتلاوة دلائل الخيرات وبعض القصائد الحمدوشية في مدح خير البرية .

        ـ الساعة السادسة مساء تم عرض فيلم "صدفة خير من ألف ميعاد "  عن تجربة الباحث الموسيقي الفرنسي " فريديريك كالماس " مع الفن الحمدوشي حضره مجموعة من الباحثين والمهتمين حيث تمت مناقشة فكرة الفيلم والغاية من إعداده .

      ـ الساعة التاسعة مساء بخشبة الملتقى تم إحياء السهرة الثانية والتي افتتحت فقراتها بقصائد في مدح خير البرية لمجموعة جمعية بنعيسى الدراز للملحون , أولها قصيدة ( اللهم صلي على النبي بوقاسم ) نظم إدريس العلمي وإنشاد الفنان محمد العبدلاوي , وقصيدة الشجرة لسيدي علي بن حمدوش من نظم الشيخ أحمد لبرييج وإنشاد الفنان عبد اللطيف التوير , وقصيدة بعنوان : ( صلى الله عليك يا شريف الاسم والنسب)  من نظم الشيخ أحمد  لبرييج وإنشاد الفنان الفيلالي عبد الصمد .

   وانطلقت عروض الطوائف الحمدوشية مع عرض شيق لطائفة الزاوية الحمدوشية لمدينة آسفي برئاسة المقدم مولاي التهامي العلمي مع نخبة حمدوشية من طنجة برئاسة المقدم محمد استيتو, تلاه عرض آخر لنخبة حمدوشية من مدن الجنوب ( تارودانت , دمنات , مراكش , الجديدة , آزمور والصويرة  ) حيث امتزج في هاته العروض الجلال بالجمال وطافت الجماهير في دروب المقامات والأحوال .

    وكخطوة أولى في مجال الاحتفاء والوفاء تم تكريم كل من الشيخ أحمد لبرييج الذي يعد من كبار شيوخ وشعراء الطريقة الصوفية الحمدوشية حيث قدم الأستاذ الباحث فؤاد جسوس كلمة في حقه بالمناسبة وسلمت له شهادة التكريم من طرف السيد بوبكر قلوح رئيس دائرة زرهون , كما تم تكريم الفنان الكبير الحمدوشي الهوى مصطفى خليلي حيث قدم الباحث والزجال الفنان محمد بن علي كلمة في حقه ألقاها بالنيابة عنه الشاعر والكاتب الصحفي بوجمعة المخطوبي , وسلمت  له شهادة التكريم من طرف السيد عبد الناصر بالعلالي رئيس جماعة المغاصيين .

     واختتمت فقرات الأمسية الثانية بعرض حمدوشي متميز للطائفة الحمدوشية لمدينة أصيلة برئاسة المقدم مصطفى أحلالوم وبمشاركة الفنان الأمريكي "جون فييا " , وقدم فقرات هذه الأمسية الصحفي بوجمعة المخطوبي .

السبت 30 يوليوز 2016

      ـ الساعة العاشرة صباحا : بمركز سيدي علي تم الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة  الملك محمد السادس حفظه الله إلى شعبه الوفي بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لاعتلائه عرش أسلافه الغر الميامين , في جو مفعم بروح الوطنية والاعتزاز والتشبت بأهداب العرش العلوي المجيد . 

     ـ الساعة الحادية عشرة صباحا :  انطلق الحفل الختامي بموكب الطوائف الاستعراضي لحمادشة زرهون ويضم ( مولاي إدريس , سيدي علي  , تالغزة , المغاصيين , بني عمار الخنادق , الصخيرات  ) من ساحة المدرسة إلى ضريح سيدي علي بن حمدوش في مشاهد فنية بهيجة وتلاحم بديع  , تجسد أسمى معاني المحبة والسلام .

 

        وفي رحاب الزاوية الحمدوشية تم تكريم كل من : الشيخ حسن اليعقوبي من تطوان ولمعلم حسن البخاري من آسفي , ولمعلم بوشتى لمساليا من زرهون , والشريفين الحاج محمد الحمدوشي وأحمد حمدوشي الكاتب العام لرابطة الشرفاء الحمدوشيين بالمغرب .

    وفي غمرة هذه الاحتفالات المخلدة للذكرى السابعة عشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس  عرش أسلافه الغر الميامين ألقيت قصيدتان شعريتان الأولى بعنوان " الكلام المتجانس , في مدح سيدي محمد السادس " للشاعر الزجال أحمد البرييج , والثانية بعنوان " مسيرتكم يا سادس الغر " للشاعر بوجمعة المخطوبي .

    وبعد تقديم التوصيات اختتم الحفل  برفع برقية الولاء والإخلاص لمولانا المنصور بالله جلالة الملك سيدي محمد السادس حفظه الله وأيده ألقاها السيد محمد الحمدوشي رئيس جمعية أصدقاء سيدي علي للثقافة والتنمية ومدير الدورة الثانية لمهرجان التراث الحمدوشي  , وكان مسك الختام رفع أكف الضراعة إلى العلي القدير ليحفظ مولانا أمير المؤمنين بما حفظ به السبع المثاني والذكر الحكيم وأن يقر عينه بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن وأن يشد أزره بصنوه السعيد الأمير المولى الرشيد وسائر أفراد الاسرة الملكية الشريفه .

     ـ وبفضل الدعم الكبير لجناب السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة  مكناس , ومجلس عمالة مكناس , والسيد الفاضل رئيس دائرة زرهون ، والسيد  قائد قيادة المغاصيين  ورئيس جماعة المغاصيين  والسلطات الإقليمية  ومصالح الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية وجميع المصالح الإقليمية المختصة وفعاليات المجتمع المدني وساكنة المنطقة , مرت فعاليات  مهرجان التراث الحمدوشي / الدورة الثانية  في أجواء متميزة توفرت فيها جميع شروط النجاح وحسن التنظيم .

ـ وعرف الملتقى تغطية إعلامية مكثفة  :

   ــ  حيث نظمت  ندوة صحفية  قبيل المهرجان بتاريخ 23 يوليوز 2016 حضرتها مختلف المنابر الإعلامية المحلية والوطنية السمعية البصرية والورقية والإلكترونية .   ــ واكبت إذاعة إم إف إم سايس التغطية الإعلامية للمهرجان بتقديم وصلات إشهارية  كما استضافت ـ إدارة مهرجان التراث الحمدوشي وبعض الأساتذة المهتمين ـ في حلقة خاصة من برنامج رحاب ثقافية يوم 26 يوليوز 2016 , ونقلت فعاليات سهرة الافتتاح مباشرة على أمواج إذاعة  إم إف إم سايس .

   ــ  واكبت فعاليات حفل الافتتاح كل من : القناة الأولى للتلفزة المغربية , الإذاعة الوطنية الجهوية بمكناس , إذاعة مدينة إف إم , إذاعة إم إف إم سايس ,وعدد كبير من مختلف المنابر الإعلامية المكناسية والجهوية والوطنية , الورقية والإلكترونية والسمعية البصرية .

    ــ وخلال اليوم الثاني للمهرجان بتاريخ 29 يوليوز 2016 استضافت إذاعة مدينة إف إم في حلقة خاصة ومباشرة من الساعة الثالثة إلى الرابعة مساء كلا من الأستاذ الباحث المصطفى برادي , والإعلامي الفنان محمد بنعلي والكاتب الصحفي المسؤول الإعلامي للدورة الثانية  للمهرجان بوجمعة المخطوبي , حول الندوة العلمية للمهرجان وأهدافه وتطلعاته .

أهـــــداف المهرجان :

- التأسيس لمشروع ثقافي اجتماعي تنموي و إشعاعي .

    - استثمار الرأسمال اللامادي لخلق رواج اقتصادي وتاهيل السياحة الروحية والبيئية بالمنطقة .

  - المساهمة في إبراز الخصوصيات والمقومات الثقافية والفنية للتراث الحمدوشي والتعريف به وطنيا ودوليا.

- حماية وتوثيق وتقعيد الموروث التراثي مع تشجيع الإبداع  الثقافي و الفني وتلقين الشباب وتدريبهم على هدا الفن الاصيل.

- التحسيس بقيم التعاون و التضامن والتسامح وتقوية روح المواطنة والمحبة والسلام .

- تكريم الفاعلين في حقل التراث الحمدوشي مع الانفتاح على الثقافات  والتجارب الوطنية و الدولية .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بوجمعة المخطوبي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-08-04 20:21:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك